Helping The others Realize The Advantages Of تنمية مهارات الطفل

Wiki Article



تربية الطفل تنمية مهارات الحفظ عند الأطفال والتغلب على النسيان

ينبغي على الأطفال ممارسة وتجربة العديد من الفرص، لاكتشاف أشياءٍ جديدة، مثل: القراءة، والموسيقا، والدراما، والفن، وزيارة المتاحف والحدائق، والغابات، والشواطئ، والثناء عليهم لتجربة الهوايات والأمور الجديدة، ودعمهم في السعي وراء اهتماماتهم، وتشجيعهم على الاستمرار، وعدم التخلّي عنها.[٢]

ضعف المعالجة الحسية: يعاني الطفل من صعوبة في فهم وتفسير والاستجابة للمحفزات الخارجية في البيئة المحيطة به حيث:

مساعدة الطفل على الحلم من خلال التحدث إليهم عن المستقبل وتعزيز مفهوم الطموح لديه. مدح الطفل على جهوده ونعته بصفات إيجابية وتشجيعية.

ففي التفاعل بين العائلة والطفل؛ يتعرض كل طفل لمواقف يومية مختلفة تتطلب منه ردود فعل تجاهها، تعتبر هذه المواقف بمثابة محفزات اجتماعية للطفل قد تكون لفظية أو غير لفظية، وتتطلب من الطفل الاستجابة معها والرد عليها مثل تعلم ألقاء التحيات والتفاعل معها.

وهذه المهارات ليست مفيدة على المستوى الاجتماعي فحسب، بل تعزز أيضا من المستوى الأكاديمي للطفل، فقد أثبتت الدراسات أن الأطفال الذين يتمتعون بمهارات اجتماعية عالية يحققون درجات مرتفعة في الاختبارات.

لتنمية الذكاء والقدرات العقلية عند الأطفال يجب على الآباء الحرص على أخذ أبنائهم القسط الكافي من النوم؛ إذ إنَّ النوم يساهم بشكلٍ كبير في عملية نمو الدماغ بشكلٍ سليم وتجديد خلاياه، ومن الجدير بالذكر هنا أنَّه يجب الانتباه إلى عدم تغطية رأس الطفل لما له من آثارٍ سلبية؛ إذ يتسبب في انخفاض معدل الأوكسجين الواصل إلى الدماغ، بالإضافة إلى ارتفاع نسبة ثنائي أوكسيد الكربون الضار بصحة الدماغ والخلايا العصبية.

التَّركيز: يتطلَّبُ لعب الشطرنج تركيزاً عالياً من الطفل، فيجبُ عليه التَّركيز على كلِّ حركةٍ يقوم بها، ومراقبة تحرُّكات الخصم.

شجِّع الطفل على مشاهدة مباريات الشطرنج على الإنترنت أو التلفاز.

تحسين التَّوازن والتَّنسيق: تُساعدُ السِّباحة على تحسين التَّوازن والتَّنسيق بين حركات الجسم المُختلِفة.

البيئة: وهي العامل الثاني المؤثر في مهارات الأطفال ويتمثل دور البيئة الحساس في كونها محل تجارب الأطفال في مواقعهم المختلفة من البيت إلى المدرسة إلى بيئة المجتمع الخارجي بشكل عام و مدى احتكاكهم بها وتأثيرها فيهم، فيمكن للبيئة أن تمثل الجانب السيء أو الحسن في حياة الطفل وبالتالي تؤثر في معالمه التنموية، فمثلًا الأطفال الذين يعانون من سوء التغذية ويعيشون في دول العالم الثالث بنسبةٍ ما لا يصلون اتبع الرابط إلى معدل الذكاء المحتمل لهم وذلك بسبب تأثير البيئة السيء على نمو عقلهم.

كيف اجعل طفلي ينام في سريره هل يحاسب الزوج زوجته على ماضيها؟ هل الاسم يؤثر على صاحبه احجز استشارة اونلاين

إقرأ أيضاً: أهم النصائح لزيادة ذكاء الطفل وتحقيق التفوق في المدرسة

التحدث إلى الطفل بشكل مستمر واستخدام الكلمات المفتاحية الجديدة في كل محادثة. توجيه الأسئلة إلى الطفل فيما يخص أحداث يومه؛ وذلك لتشجيعه على التحدث والمشاركة.

Report this wiki page